تعرف علي لعبة البولينغ وأهم المعلومات المطلوبة

تعرف علي لعبة البولينغ وأهم المعلومات المطلوبة

انتشرت لعبة البولينغ بين الناس منذ القدم؛ وكانت هذه اللعبة موجودة في مصر قبل المسيح بـ 5200 سنة. اليوم، ليس من الممكن أن تذهب إلى نادي البولينج ولا تجد كرة لتلعب بها، ربما يهمك حقيقة أنه في البداية، بدلاً من الكرة، تم إلقاء حجر مستدير من ثلاث قطع من الرخام إلى تسعة أحجار. التي تم ترتيبها على شكل قبة وتم استخدامها بدلاً من الدبابيس.

كما تم لعب هذه اللعبة في الدنمارك من خلال رمي كرة حجرية مستديرة من مسافة 60 قدماً (حوالي 20 متراً) باتجاه الأهداف الحجرية بدلاً من الدبابيس. هذا هو نفس الـ 60 قدمًا المستخدم اليوم كأول مبدأ في لعبة البولينج ذات 10 دبابيس.

أخلاق

لعبة البولينج ليست صعبة ومعقدة للغاية. يمكنك تغيير النتيجة وفقًا لاحتياجاتك ونوع اللعبة التي تلعبها. لاحظ فقط أن الهدف من اللعبة هو إسقاط الدبابيس وإسقاطها، لذا كلما زاد عدد الدبابيس التي أسقطتها، أصبحت لاعبًا أفضل.

في اللعبة، تتكون الفرق عادة من أربعة لاعبين؛ في الواقع، يمكن للفريق أن يضم 8 لاعبين كحد أقصى في القائمة النهائية. يمكن للفرق إشراك أربعة لاعبين في المباراة الأولى ثم مجموعة جديدة من اللاعبين في المباراة التالية.

المصطلحات الشائعة في نادي البولينج

    • يضرب

ضرب جميع الدبابيس عن طريق رمي الكرة الأولى يسمى ضربة.

    • ينقسم

الدبابيس المتبقية التي لا تسقط مع الكرة التالية. يجب أن يكون الدبوس 1 لأسفل ليتم اعتباره منقسمًا.

    • تخطى

تسمى المسامير الحرة والمفردة التي تسقط مع الكرة التالية بالمهماز.

    • فوضى

يسمى الفشل في ضرب المسامير بالخطأ.

    • مدفع

النقر هو ما يسمى بتجميد أحد الأطراف الموجودة على اليسار، والذي عادة ما يكون رقم 7 أو 10.

    • غسل

في لعبة البولينج، الفشل في الحصول على الدبوس بالكرة الثانية ووضع الدبوس رقم 1 يسمى غسيل.

    • مطبعة

إذا ضربنا بالكرة الثانية من الإطار دبوسًا من بين عدة دبابيس متبقية ولا يزال هناك دبوس، أو إذا لم يتبق سوى دبوس واحد وظل نفس الدبوس بعد الكرة الثانية، فإن ذلك يسمى طباعة.

 

معدات نادي البولينج

    • كرة

تأتي كرات البولينج بأوزان وألوان مختلفة؛ يتراوح وزن هذه الكرات من 6 أرطال إلى 16 رطلاً.
لاختيار الكرة، يجب عليك الانتباه إلى وزن الكرة وحجم الأصابع.

    • حذاء

اللعبة لها حذاءها الخاص؛ تمنع أحذية البولينج اللاعبين من الانزلاق، كما أن استخدام هذه الأحذية يمنع قاعة اللعب من الاتساخ.
لاحظ أنه اعتمادًا على ما إذا كنت أعسرًا أم يمينًا، فإن نعل الحذاء به نعل ينزلق على المسار ويحقق رمية جيدة.

    • مِقلاة

الدبوس على نفس الهدف. طول الدبابيس 25 سم ووزنها 1 كجم و380 جرام. يتم ترتيب المسامير على شكل مثلث بمسافة 20 سم عن بعضها البعض.

    • مراقب اروقه

تُستخدم الشاشة لرؤية النتيجة، وسرعة الكرة التي رميتها، وعدد الدبابيس التي ألقيتها، وما إلى ذلك.

    • طاولة

الطاولة عبارة عن جهاز يقوم بتثبيت الدبابيس وإرجاع الكرات ويحتوي على مجفف لليدين. في الواقع، عندما ترمي الكرة، تقوم الطاولة بجمع الكرات المسقطة وتختار 10 دبابيس جديدة لك.

    • خط

يبلغ طول الممر حوالي 18 مترًا وعرضه مترًا واحدًا، وتكون المسامير في نهايته.

    • مزراب

جانبي الحارة مصنوعان من الخشب، وهو ما يسمى بالميزاب أو الوظيفة؛ إذا ضربت الكرة التي تم رميها هذه المنطقة، فلن تحصل على نقاط.

    • يقترب

وتسمى منطقة الوقوف التي تبلغ أبعادها حوالي 4.5 متر بالاقتراب.

    • كلوديوم

وبما أن احتمالية حدوث إصابات في اليد والأصابع في لعبة البولينج مرتفعة للغاية؛ لذلك، يستخدمون كلوديوم لارتداء الملابس. بشكل عام، حتى لا توقف الإصابات والخدوش الصغيرة اللعبة، يستخدمون سائلًا يشبه الورنيش يسمى الكولوديوم، ويضعون ضمادة صغيرة على المنطقة المصابة، ثم يفركونها على الضمادة لتغطية الجروح.

 

كيف تلعب البولينج

شرط الفوز في لعبة البولينج هو التوازن وتوقيت الرمية.

    1. للعب البولينج، يجب عليه اختيار الكرة المناسبة، والتقاط الكرة بكلتا يديه، وثني ذراعه والذهاب إلى المدخل. ومن الأفضل ألا تضع أصابعك في فتحات كرة البولينج حتى تصل إلى ممر الدخول؛ لأنه قد يتعين عليك الانتظار حتى ينهي لاعب آخر اللعبة. وهذا يسبب التعب أو التعرق غير الضروري في الأصابع، وخاصة الإبهام.
    2. في الخطوة التالية، عليك التأكد من أن الكرة ومعصمك على طول الكتف الأيمن. بينما تقوم بتقسيم وزنك بالتساوي على كلا الساقين، قف في وضع البداية وحرك جسمك للأمام حتى يصبح الضغط على جانب الساق اليسرى. خذ الساق اليمنى إلى الأمام. ومن ثم، لنقل وزن الجسم إلى القدم اليمنى، يجب أن يكون كعب القدم اليمنى ملامسًا للأرض.
    3. قف في المكان المناسب لفولاذ البداية واتخذ الخطوة الأولى بقدمك اليمنى. ثم تابع الخطوة الثانية بالقدم اليسرى.
    4. يتم اتخاذ الخطوة الثالثة مرة أخرى بالقدم اليمنى. وأنت تمشي في الشارع. خذ خطوة أطول بكعبك وإصبع قدمك. عندما تمشي، اشعر بوزنك على المقدمة وعلى القدم الثابتة.
    5. أخيرًا، قم برمي الكرة للأمام بالهدف الصحيح.

إغلاق