تعرف علي قواعد لعبة البلياردو

تعرف علي قواعد لعبة البلياردو

البلياردو رياضة قديمة لها تاريخ طويل. وكانت لعبة البلياردو واحدة من تلك الألعاب الترفيهية الرائعة التي كان الرعايا والملوك يلعبونها بنفس الطريقة وعلى الأرض. ومع ذلك، مع مرور الوقت، تم تغيير مكان اللعبة وبدلاً من الأرضية، تم نقلها إلى طاولة ذات حواف مرتفعة. وبصرف النظر عن هذا التغيير، فإن لعبة البلياردو المشهورة اليوم في جميع أنواع أندية البلياردو حول العالم تختلف في نواحٍ عديدة عن البلياردو الأصلية.

أخلاق

البلياردو هي نوع من الألعاب التي يتم لعبها داخل المنزل على طاولة مستطيلة (مغطاة بالمحوت الأخضر) بها 3 أو 15 كرة وعصا خشبية وكرة. تاريخ اختراع هذه الرياضة ليس واضحا تماما. وفيما يلي سنتحدث عن كيفية لعب البلياردو والتعريف بمعداته.

معدات البلياردو

خشب

يبلغ الطول القياسي لعصا البلياردو مترًا و47 سنتيمترًا وتزن حوالي 510 إلى 595 جرامًا.

يتضمن الخشب الطرف والجسم والمقبض:

    • قمة

الجزء ذو اللون الأبيض قليلاً ويبلغ طوله حوالي 1.27 سم.

    • جسم

الجزء الأملس والمصقول ضيق وطويل في المنتصف.

    • فئة

الجزء الأوسع الذي يتناقص تدريجيًا نحو الوسط والطرف.

طاولة

يبلغ عرض طاولة البلياردو حوالي 137.155 سم، وطولها 274.23 سم؛ تحتوي هذه الطاولة على سطح مخملي أخضر مصنوع من البوليستر والصوف ويغطيها، وبها 6 أكياس، 4 منها موضوعة في الزوايا و2 منها موضوعة على جوانب الطاولة.

صخر

الصخرة عبارة عن جسم مثلث يستخدمه اللاعب لصف الكرات.

الطباشير

أداة أخرى يتم استخدامها أثناء اللعبة هي الطباشير. نحن نطبق الجص على الطرف المطاطي لمضربنا لمساعدة المضرب على الإمساك بالكرة بشكل أفضل عندما نضربها.

رست

الاستراحة هي جهاز يشبه عصا البلياردو، مع اختلاف وجود رأس متقاطع عند طرف العصا. يتم استخدام هذه الأداة عندما لا يتمكن اللاعب من إنشاء دعم مناسب لضرب الكرة البيضاء بيده.

الصدأ متوفر في نموذجين:

    • مشوي عادي
    • عنكبوت الصدأ

كرة

تصنع الكرات الآسيوية من راتنجات البوليستر، مما يجعلها أرخص في الإنتاج.

وهو جهاز يستخدم لحفظ الطباشير أثناء اللعبة.

أنواع البلياردو

اليوم، يتم لعب البلياردو في ثلاثة أنواع: السنوكر والبلياردو وكرة الكاروم. الألعاب الأكثر شهرة في رياضة السنوكر ومجموعات ألعاب POOL الفرعية هي طرق مثل 8 كرات، 9 كرات، 10 كرات، إلخ.

لعبة السنوكر السنوكر

يتم لعب لعبة السنوكر من قبل لاعبين اثنين، وحجم الطاولة في هذه اللعبة أكبر قليلاً من المعتاد والثقوب الموجودة حول الطاولة أصغر من أنماط اللعبة الأخرى.

تحتوي هذه اللعبة على 15 كرة حمراء، 6 كرات باللون الوردي، الأزرق، البني، الأخضر، وكرة واحدة صفراء، لكل منها نقاط مختلفة، بالإضافة إلى كرة بيضاء تستخدم لضرب الكرات الأخرى.

لعبة بركة السباحه

تُعرف لعبة POOL أيضًا باسم POCKET BEILLIARD؛ تحتوي هذه اللعبة على 3 فئات فرعية للعبة، وهي ثماني كرات، وتسعة كرات، وعشر كرات، وهي متشابهة من حيث شكل اللعبة؛ لكن من حيث القواعد فهي مختلفة عن بعضها البعض.

نمط الكرة كروم

تُعرف لعبة الكاروم أيضًا باسم كارومبول وكاروم بلياردو. يحتوي نمط كرة الكروم أيضًا على 3 فئات فرعية تسمى ثلاث وسائد (ثلاث وسائد – ثلاث كرات)، ووسادة واحدة (وسادة واحدة – كرة واحدة) وبالكلين.

قواعد لعبة البلياردو

من أهم قواعد لعبة البلياردو هي وضعية جسم اللاعب؛ في الواقع، حتى تتعلم الوضع الصحيح لجسمك، لا يمكنك أن تأمل في ضرب الكرة بشكل فعال وتسجيل النقاط.

    • لكي تضرب بفعالية، يجب أن يكون جسمك مسترخيًا ومريحًا؛ يجب أن تكون قدميك متباعدتين بعرض الكتفين ويجب أن تكون القدم اليسرى متقدمة قليلاً عن القدم اليمنى.
    • تبلغ زاوية الجسم مع المحور الرأسي للخشب حوالي 45 درجة.
    • يجب أن يكون الجزء العلوي من الجسم منحنيًا فوق الوركين والذقن والعينين فوق العصا. بشكل عام، شكل الجسم هو أهم قاعدة في اللعبة.

المصطلحات الشائعة

للعب البلياردو، يجب أن تكون على دراية بالمصطلحات الشائعة.

الطابة

هي كرة بيضاء بدون رقم، يحق لك فقط ضرب هذه الكرة في اللعبة.

كرة الكائن

الكرة الأولى التي يسددها بيتوك خلال المباراة.

استراحة

إنها ضربة يتم إجراؤها في بداية اللعبة. عندما تبدأ اللعبة، يقوم اللاعب الذي تم تحديده مسبقًا بواسطة البيتوك بتنفيذ التسديدة الأولى من اللعبة على الكرات المرتبة وتبدأ اللعبة بهذا الترتيب؛ هذا الإجراء يسمى استراحة.

 

وضع الكرة في الجيب

عندما تدخل الكرة إلى الجيب، يسمى هذا الإجراء “إغراق الكرة” أو “وضع الكرة في الجيب”.

عندما لا تتمكن أبدًا من إدخال عصا الخصم أو الكرة، وإلا فسيتم خدشك ومعاقبتك.

عندما تلتصق الكرة المستهدفة بكرة أخرى أو بجدار الطاولة. من الصعب بعض الشيء ضرب هذه الكرة.

لعب الموقف

يُطلق على فحص موضع اللعبة والسرعة اللازمة للضرب والدوران اللازم واستراتيجية اللعبة اسم اللعب الموضعي.

المصرفية لقطة

عندما تضرب الكرة وتضرب كرتك الكرة المستهدفة وتضرب الكرة المستهدفة جدار الطاولة وتذهب إلى أحد المغلفات؛ هذا يعني أنك إما تلعب بشكل جيد للغاية أو أنك محظوظ جدًا.

مزيج

يحدث الدمج عندما نضرب البيتوك ويضرب البيتوك إحدى كراتنا وتضرب تلك الكرة الكرة المستهدفة وتوجهها.

كيف تلعب في نادي البلياردو

للعب، يمكنك الذهاب إلى نادي البلياردو الموجود حول مكان إقامتك والتنافس مع الأشخاص في النادي؛ لمعرفة أقرب الأندية في مكان إقامتك ما عليك سوى البحث باسم مدينتك على موقع ساموا.

 

ولكن كيف تلعب البلياردو؟

    1. أمسك الجزء الدائري من العصا بيدك اليمنى عند نقطة تقريبًا بين أعلى العصا ومركز ثقلها. لا تضع إبهامك على العصا، فهذا سيؤدي إلى تقلص معصمك دون داع ويجعل من الصعب الضرب بسلاسة. كلما كانت الكرة أبعد عن شريط الطاولة، كلما كان عليك تمديد جسمك للوصول إليها. عندما تكون الكرة الرئيسية بعيدًا عن الممر، تكون يدك اليمنى أكثر باتجاه قمة المضرب. ولكن عندما تكون الكرة الرئيسية أقرب إلى الممر، يمكنك ضرب الكرة عن طريق رفع رأس المضرب. عند ضرب الكرة الرئيسية، يجب أن تركز عيناك على المكان الذي تريد أن تضربه الكرة المستهدفة.
    2. بشكل أساسي، يجب ثني الذراع اليمنى بزاوية 90 درجة من المرفق. يبدأ التأثير من مفصل الكوع.
    3. يشكل الرسغ والذراع السفلي لليد اليسرى خطًا مستقيمًا. إذا كان المعصم منحنيًا إلى اليسار أو اليمين، فإن نقطة الاتصال بين طرف المضرب والكرة الرئيسية ستتغير إلى جانب أو آخر.
    4. يجب النظر إلى الجزء الكامل من عصا البلياردو من الأسفل إلى الطرف على طول مسار الضربة المطلوب ويجب أن يشكل خطًا متوازيًا معها.
    5. ضع مثلث الكرات الخاص بك بالتوازي مع عرض الطاولة. يجب أن يقع مثلث الكرة في منتصف الصف الثالث. بعد التقاط الكرات يجب وضع الكرة البيضاء في الربع الأخير من الطاولة وكسر المثلث بضربة واحدة وسوف تنتشر الكرات وتبدأ اللعبة باستراحة. إذا اصطدمت 4 كرات أو أقل بالممرات، فسيتم كسر الإجراء.
    6. إذا تم تغليف التدفق بعد الكسر، فيجب على الشخص الذي قام بالكسر أن يضرب مرة أخرى. إذا لم يتم إدخال الكرة في جيوبها، فهذا هو دور اللاعب الثاني.
    7. إذا تم إدخال الكرة البيضاء في جيوبها بعد الكسر، فيمكن للخصم التقاط الكرة ووضع الكرة البيضاء في أي نقطة من الربع الأول ومواصلة اللعبة. لاحظ أنه إذا تم إدخال الكرة في جيوبها بعد الكسر، تبدأ اللعبة من البداية.
    8. بعد تحديد نوع الكرات، يجب على اللاعبين محاولة وضع كل تدفقاتهم في الجيب.
    9. قبل الضرب، يجب تحديد التدفق والمغلف، وإذا لم يدخل التدفق المرغوب في المغلف، فسيتم لعب دور الخصم.
    10. بعد الانتهاء من التدفقات، ينبغي بذل محاولة لحزم الكرة. إذا ارتكب اللاعب ضربة البيتوكي أثناء ضرب الآس، فإنه يخسر اللعبة.

 

أبطال

سوليفان

إذا أردنا أن نذكر أفضل لاعب وأحد الأبطال الأبديين في مجال السنوكر، فإن اسم روني سوليفان يلمع جيدًا.

أفرين رييس

وفقا للخبراء، إيفرين رييس هو أفضل لاعب بلياردو في التاريخ.

بطل الكرة الإلكترونية الأمريكية 4 مرات

بطل أمريكا المفتوحة 3 مرات

2 مرات بطل الدوري العالمي

بطل العالم 2 مرات

بطل مرة واحدة في مسابقة طوكيو الدولية

بطل 14 مرة في ديربي السيتي الكلاسيكي

 

إغلاق