تعرف علي تاريخ رياضة الجودو

تعرف علي تاريخ رياضة الجودو

الجودو هو فن ورياضة قتالية يابانية تتناول تقنيات الرمي والأرض؛ أصل الجودو هو فن القتال اليدوي للساموراي، الجوجوتسو، وله أكثر من ثلاثة آلاف عام من التاريخ، والجودو هي نسخة رياضية وأكثر دقة من الجوجوتسو، والتي تأسست وقدمت للمجتمع الياباني في عام 1882. بواسطة المعلم جيجورو كانو، وبسبب تركيزه على القتال بدلاً من الكاتا (الشكل المحدد مسبقًا)، ميز آزاد سلاحه عن أسلافه عن طريق إزالة العناصر الضاربة والتدريب.

أنشأ جيجورو كانو هذا النظام من خلال إجراء تعديلات وتغييرات على الجوجوتسو والبوجوتسو، وتغيير اسمه من الجوجوتسو إلى الجودو، والجزء الثاني منه يعني “الطريق” أو “الطريق” أو “المسار”، مما يشير إلى خلفية فلسفية أكثر من الجوتسو له أصل مشترك مع المفهوم الصيني لـ تاو، وضع الجودو.

كيفية ممارسة هذه الرياضة الفردية

هناك ثلاث فئات أساسية من التقنيات (وازا، 技) في الجودو، الجودو معروف أكثر بالقسمين الأولين.
الشخص الذي ينفذ التقنيات يسمى توري والشخص الذي يتم تنفيذ التقنيات عليه يسمى أوك .

  • ناجي وازا (تقنيات الرمي، 投げ技)
    تتضمن جميع التقنيات التي يحاول فيها توري رمي الأوكه أو ضربه على الأرض، عادةً عن طريق توجيه الأوك على ظهره.
  • قطامي وازا (تقنية التصارع، 固技)
    مقسمة إلى تقنيات الإمساك (توري تقفل الأوك على ظهرها على الأرض)، والخنق، والمفاصل (التي تحدث عن طريق التلاعب المؤلم بالمفاصل).
  • أتامي وازا (تقنيات الضرب، 姐字身技)
    هي تقنيات حيث يقوم توري بتعطيل أوكي عن طريق ضرب نقطة حرجة. لا يجوز أتاميفازا خارج الكاتا.

كاتا (نماذج)

الأنماط التي تم ترتيبها مسبقًا هي تقنيات ويتم ممارسة جميع أشكال الجودو باستثناء شكلين مع شريك.

قواعد الجودو

  1. تقام مسابقة الجودو داخل بساط أو حصير محدد مقاس 14 × 14 بمساحة منافسة 10 × 10؛ يجب على مقاتلي الجودو أن ينحنوا لبعضهم البعض قبل الوقوف على السجادة وقبل وبعد كل تمرين أو منافسة.
  2. يجب على لاعبي الجودو ارتداء ملابس مناسبة بأكمام لا تزيد عن 5 سم من الكاحلين والركبتين، ويجب ربط أحزمتهم بشكل صحيح.
  3. مدة المسابقة 4 دقائق للنساء و3 دقائق للمراهقين و4 دقائق للشباب و5 دقائق للرجال. (يستغرق الأمر 5 دقائق في المسابقات الدولية.)
  4. الزي الرسمي للاعبي الجودو في المسابقات هو اللون الأبيض والآخر اللون الأزرق.
  5. يتم تعيين علامات الخطأ للأخطاء الصغيرة (شيدو) والكبيرة (صناعة هانسوكو) في الجودو؛ أربعة أصوات شيدو تساوي صوت مايك هانسوكو واحد ونقاط إيبون للخصم.
  6. يجب على مقاتلي الجودو عدم استخدام أي أساليب غير قانونية مثل ضرب المفاصل أو اللكم أو الركل أو لمس وجه الخصم وإيذائه عمداً.
  7. يمكن فرض نوعين من العقوبات: شيدو (明京 – حرفيًا “الدليل”)، تُمنح لانتهاكات القواعد البسيطة؛ ويمكن أيضًا منح شيدو لفترة ممتدة من عدم الاعتداء؛ تسمح تغييرات القاعدة الأخيرة للشيدو الأول بالحصول على تحذير فقط. إذا كان هناك تعادل فقط، فسيتم استخدام عدد الشدو (إذا كان أقل من ثلاثة) لتحديد الفائز. بعد إعطاء ثلاثة شيدو، يتم منح النصر للخصم.

كيفية تسجيل النقاط في الجودو

الفائز في المسابقة هو الرياضي أو لاعب الجودو الذي:

حصل على نقطة كاملة أو Ipo، أو حصل على اثنين من wazaki، أو حصل على نقاط يوكو أكثر من خصمه في نهاية الوقت القانوني للمباراة؛ إذا كانت النتائج متساوية في نهاية المسابقة، فإنه يؤدي إلى الوقت الذهبي، وخلال هذا الوقت أي رياضي يسجل النقطة الأولى يفوز بالمسابقة، وإذا ظلت النتائج متساوية في نهاية هذا الوقت، فإن النتيجة هي يحددها هانتي (التشاور)، والتي تعتمد على الأغلبية، ويكون التصويت بين حكم الوسط وحكمي الزاوية؛ سيتم إعلان فوز أي رياضي يحصل على نقاط iPhone بالمسابقة.

 

إغلاق