تعرف علي تاريخ السباحة

تعرف علي تاريخ السباحة

تاريخ السباحة

أول دليل على السباحة الترفيهية يأتي من لوحات العصر الحجري منذ حوالي 10000 سنة. تعود المراجع المكتوبة إلى عام 2000 قبل الميلاد في كتب مثل الإلياذة والأوديسة والكتاب المقدس وبيوولف والقرآن وغيرها. في عام 1538، كتب عالم اللغويات السويسري الألماني نيكولاس فاينمان أول كتاب كامل معروف عن السباحة.
ظهرت السباحة كنشاط ترفيهي تنافسي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر في إنجلترا. في عام 1844، قام اثنان من المشاركين الأمريكيين الأصليين في مسابقة للسباحة في لندن بتقديم سباحة الصدر للجمهور الأوروبي. كانت السباحة للرجال جزءًا من أول دورة ألعاب أولمبية حديثة عام 1896 في أثينا، وأقيمت أول بطولة عالمية للسباحة للسيدات في اسكتلندا عام 1892.

ملابس السباحة

بدلة السباحة الرجالية هي عبارة عن شورت قصير وضيق، ويجب أن يكون خفيف الوزن للغاية ولا يحتفظ بالماء، أما بالنسبة للنساء فهي بدلة من قطعتين أو ضيقة.

قواعد السباحة

  • إذا شارك سباح واحد فقط في السباق، فيجب عليه أن يقطع كامل المسافة المقررة للتأهل.
  • يجب على السباح أن ينهي سباقه في نفس المسار الذي بدأ منه.

حمام السباحة

تنقسم حمامات السباحة إلى فئتين: التدريب والبطولة.
التعليمية : عادة ما يتم تصميمها وبناؤها بأبعاد 8×8 أو 8×10 متر بحيث تراعى فيها النماذج التعليمية أو الوسائل التعليمية.
الكرهماني : يتراوح طول هذه المسابح ما بين 33.33 – 25 – 50 متراً ويتراوح عرضها من 10 – 21 متراً وعمقها لا يقل عن 1.80 متراً وعادة ما يستخدم الماء الساخن أما في المسابح الخارجية فيكون الماء البارد الطبيعي في الغالب مستخدم.

 أنواع السباحة

تستخدم في جميع المسابقات الرسمية والدولية السباحة بالأنماط التالية:

  1.  السباحة الحرة (أي نوع من أنواع السباحة ماعدا سباحة الظهر-الضفدع-الفراشة)
  2. الزحف الخلفي
  3.  السباحة الضفدع
  4. سباحة الفراشة

تقام فعاليات السباحة الأربعة هذه في فئات عمرية مختلفة وبأحجام مختلفة، وهناك مسابقات رسمية في ثلاث فئات عمرية: المراهقون والشباب والبالغون.
بالإضافة إلى المسابقات الفردية، تقام أيضًا مسابقات التتابع المختلطة والحرة (لأربعة أشخاص)؛ يجب الاستعانة بـ 4 سباحين في سباقات التتابع (التتابع المختلط)، الأول سباحة الظهر والثاني سباحة الصدر والثالث الفراشة والأخير السباحة الحرة. في السباحة الفردية المتنوعة، يكون السباح الذي تكون سباحته الأولى فراشة، والسباحة الثانية هي سباحة الظهر، والأخيرتين هما سباحة الصدر والسباحة الحرة.

تباين عدد فعاليات السباحة في المسابقات المختلفة، ولكن وفقًا لآخر التغييرات، تضمنت أولمبياد 2020 إجمالي 37 حدثًا (18 حدثًا للرجال والسيدات وحدثًا واحدًا مختلطًا)، بما في ذلك ماراثونان في المياه المفتوحة بطول 10 كيلومترات؛ كانت هذه زيادة طفيفة عن 34 حدثًا أقيمت في الألعاب الأولمبية السابقة.

في هذه الألعاب الأولمبية، تم التنافس على الأحداث التالية: (جميع المسافات بالأمتار باستثناء الماراثون)
حرة: 50، 100، 200، 400، 800 و1500؛
سباحة الظهر: 100 و200؛
سباحة الصدر: 100 و200؛
الفراشة: 100 و 200؛
المجموعة الفردية: 200 و400؛
التتابع: 4×100 حرة، 4×200 حرة. الماراثون 4 × 100 مختلط (رجال وسيدات ومختلط)
: 10 كم

خصائص السباحين

من الناحية البدنية، تزيد السباحة من قدرة تحمل الدورة الدموية وجهاز التنفس، وقوة وسرعة ومرونة مفاصل الكتف والكاحل، كما أنها تزيد من قدرة تحمل العضلات الأساسية وتخلق الوضع الصحيح في الجسم عند الجلوس والوقوف وشدها. العضلات في جميع أنحاء الجسم. ومن الناحية العقلية، فإنه سيسبب أيضًا السلام والاسترخاء، خاصة بين الأشخاص العصبيين والسريعي الانفعال، ويمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من الاكتئاب والحد منه.

إغلاق