تعرف علي تاريخ الجمباز

تعرف علي تاريخ الجمباز

تاريخ الجمباز

يعود تاريخ رياضة الجمباز إلى حوالي 2000 عام مضت؛ في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، تم إدخال الجمباز إلى أمريكا وتم إنشاء نظام مدارس الجمباز من قبل المهاجرين بما في ذلك فرانج، ولتشاليس، وفويل، وتشورلز، وبيك.

وفي عام 1881 تم إنشاء الاتحاد الدولي للجمباز، والذي تغير فيما بعد إلى اسم الاتحاد الأوروبي للجمباز. كانت هذه المنظمة رائدة في المسابقات الدولية. تأسست رابطة الرياضيين غير المحترفين عام 1883 في أمريكا. كانت هذه المنظمة مسؤولة عن مراقبة ورعاية لاعبي الجمباز في أمريكا.
أقيمت أول مسابقة كبرى في الألعاب الأولمبية في أثينا، اليونان عام 1896؛ شاركت في هذه المسابقة 5 دول، حيث تم اختيار ألمانيا بطلة وحصدت جميع الميداليات تقريبًا. وتضمنت منافسات الرجال البارفيكس والمتوازي والقفز والطوق والقفز.

آداب الجمباز

يجب تقييد جميع أجهزة ومعدات الجمباز بشكل صحيح حتى لا يصاب لاعب الجمباز أثناء العمل عليها.

عادة ما يتم هذا التثبيت عن طريق الكابل والمسمار الدائري الفولاذي. يجب تغطية جميع الأجزاء التي قد تتلامس مع الرياضي بالكامل.

ملابس الجمباز

يجب على لاعبي الجمباز الذكور ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في جميع المسابقات وارتداء السراويل الرياضية الطويلة مع أحذية الجمباز والجوارب في القبو الدائري، والقضبان المتوازية، والبارفيكس. في الحركات الأرضية والقفز، يمكنك استخدام نفس الملابس أو السراويل الرياضية دون استخدام الأحذية المذكورة.

ترتدي لاعبات الجمباز ثيابًا جمبازية خاصة ويُسمح لهن باستخدام Tensoplast، لكن لا يُسمح لهن باستخدام الضمادات. يعد ارتداء الأحذية والجوارب الرياضية أمرًا اختياريًا للنساء.

قواعد الجمباز

تمرينات الجمباز لها تأثير مباشر على سرعة رد الفعل وخفة الحركة والتوازن والتنسيق العصبي العضلي والتحمل القلبي التنفسي والتحمل العضلي والمرونة والقوة والقوة لدى الرياضي.

وفي عام 1949، صدرت السلسلة الأولى من القوانين تحت عنوان “قوانين تسجيل النقاط”. تتكون هذه القواعد من 12 صفحة مطبوعة وسمحت بفصل التقييم إلى 3 عوامل منفصلة:
مشكلة الحركة، والتركيبات، والتنفيذ، ولكن في هذه الإرشادات، لم يكن هناك إشارة محددة إلى محتويات مشكلة الحركة التعسفية. بناء على اقتراح الممثل الفرنسي في TC Clyde-Lap Leuve Pierre Hentges (لوكسمبورغ)، تم إنشاء تنظيم الحكام، حيث تم وضع 4 حكام تحت إشراف رئيس تحكيم لكل جهاز، وتم تشكيل النتيجة النهائية من قبل مع الأخذ في الاعتبار متوسط ​​الدرجات المتوسطة. لقد أثبتت هذه الطريقة نفسها لفترة طويلة ويجب الحفاظ عليها.
تمت مراجعة هذه القواعد بانتظام قبل كل بطولة كبرى. وفي وقت لاحق، تم تقييم وإدخال الحركات C، B، A.
وفي ندوة مدريد عام 1973، ولأول مرة، تم تقسيم النتائج إلى ثلاث فئات:

شكل التراكيب والأداء بنقاط 3.4، 1.6، 4.4 بمجموع 4.9 نقطة و0.2 نقطة للمخاطرة والابتكار والفن والمهارة.
تم اتخاذ قرارات مهمة في المؤتمرين السادس والستين والسابع للاتحاد الدولي للسكك الحديدية في سيول (1988) وفرانكفورت (1990)، مما أدى إلى تغييرات في القواعد.
وتضمنت هذه التغييرات استخدام 6 حكام لكل جهاز في مسابقات FIG الرسمية.
أدت الندوة الخاصة التي عقدتها لجنة التجارة والصناعة في سبتمبر 1993 في لوغانو (سويسرا) إلى مناقشات ساخنة ومتناقضة.

ومن بينها، أهمها ما يلي:

1- مقدمة لجنة التحكيم أ و ب

2- الحفاظ على الرقم 10 كان الحد الأقصى للنتيجة

إلغاء الحركات الإجبارية بعد أولمبياد 1996، والتي تمت الموافقة عليها من قبل المؤتمر التاسع والستين للاتحاد الدولي للرياضة في جنيف في مايو 1994.
ومع إزالة الحركات القسرية، اضطلعت الاحتياجات الخاصة بدور أكثر أهمية.
ومن وجهة نظر تاريخ القواعد لعام 1997، فهي تتمتع بمكانة خاصة لأنها لم تعد تتضمن قواعد الحركات الإجبارية التي شكلت جزءا من رياضة الجمباز لمدة 100 عام. ولكن هناك سبب آخر وهو أنه تم إنشاء مجموعة جديدة من الحكام على شكل لجنتين أ و ب. وارتفع عدد القضاة، الذي كان 4 لكل صك، إلى ستة في عام 1993. كان إنشاء المجالس A وB، والذي سيكون إلزاميًا اعتبارًا من عام 1997، أكبر تغيير تنظيمي للحكام في الخمسين عامًا الماضية.
تمت مراجعة جداول المشكلات وتعديلها، ولم يتم إجراء تغييرات رئيسية إلا في القفز.
بهذه الطريقة، تم إعطاء كل قفزة درجة منفصلة وتم تقسيم هذه الدرجات على 5 مجموعات قفز جديدة.

أنواع الجمباز

  • الترامبولين
  • الجمباز الفني
  • الجمباز الهوائي
  • الجمباز الفني للسيدات
  • الجمباز الفني للرجال
  • الجمباز البهلوانية
  • تراجع السلطة
  • الجمباز الإيقاعي أو الجمباز الإيقاعي

ميزة الجمباز

وإذا أردنا أن نشير إلى مميزات هذه الرياضة فلا بد أن نقول إنها اكتساب القدرات الأساسية في التعرف على الإيقاع وأداء الحركات الإيقاعية مثل المرونة والحفاظ على التوازن والقوة البدنية والرشاقة والتنسيق بين حركات اليد والعين، والتي يمكن فعالة جدا في الرياضات الأخرى. مع التدريب المناسب، تزيد قدرات الأطفال الذين يشاركون في دروس الجمباز بشكل كبير.

التنسيق:  من خلال تعلم المهارات الأساسية للجمباز، يكتسب اللاعب إحساسًا أكثر دقة بالتوازن والوعي الذاتي وتنسيق الحركات.
الثقة بالنفس:  تعتمد رياضة الجمباز الإيقاعي على التدريب التدريجي للحركات من البسيطة إلى المعقدة. عندما تتعلم لاعبة الجمباز أداء حركات معقدة، فإن هذا التطور يمنحها الثقة التي ستنتقل إلى جميع أعمالها الروتينية.
الانضباط:  أثناء التدريب تتعلم لاعبة الجمباز أنها إذا قامت بشيء ما وفقاً لقواعد وعادات معينة فسوف تنجح، وتحقيق هذا البرنامج يتطلب الانضباط. متعة هذه الرياضة ستكون أفضل حافز لمواصلتها بانتظام.
الإبداع:  الجمباز يسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم بطرقهم الفريدة. جزء مهم من الجمباز مخصص لاكتشاف حركات وأشكال جديدة. يفكر لاعبو الجمباز باستمرار في تجربة حركات جديدة والتوصل إلى طرق مبتكرة لأداء الحركات.

إغلاق