تعرف علي تاريخ ألعاب القوى

تعرف علي تاريخ ألعاب القوى

تاريخ ألعاب القوى

من أهم الرياضات رياضة الجري؛ هذه الرياضة مشتقة من الجذر اليوناني etlos، والذي يعني الكفاح والجهد.

هناك تقاليد مختلفة حول تاريخ ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية؛ لكن اسم “كوروبوس” يُسجل كأول بطل لهذه المسابقات عام 884 قبل الميلاد. وفاز كوروبوس بسباق 200 متر، وهو السباق الوحيد في التصفيات.

وفي عام 1896، الذي كان بداية العصر الحديث للألعاب الأولمبية، تم ذكر هذه الرياضة باعتبارها قلب الألعاب الأولمبية، إلى جانب منافسات السباحة.

شعار الألعاب الأولمبية باللغة اليونانية هو Sitios، Altios، Fortios، وهو ما يعني أسرع وأعلى وأقوى.

أطول منافسة بين مختلف فروع ألعاب القوى هي الماراثون الذي يبلغ طوله 42 كيلومترا و195 مترا، والذي تعود جذوره إلى تاريخ اليونان القديمة.

الوثب الطويل والوثب العالي والوثب الثلاثي هي الفروع التي يتم تنفيذها في نفس المجال. تشمل أنظمة الرمي رمي الأثقال، ورمي المطرقة، ورمي القرص، ورمي الرمح.

اليوم، تتنافس ألعاب القوى مع مجالات مثل كرة القدم وكرة السلة والتنس والكرة الطائرة باعتبارها أكثر الرياضات نشاطًا في العالم.

يعود تاريخ مشاركة المرأة في ألعاب القوى الأولمبية إلى دورة ألعاب أمستردام عام 1928. على الرغم من أن برنامج الألعاب الأولمبية قد تغير منذ عام 1932 وأصبح أكثر توحيدًا نسبيًا؛ لكن برنامج مسابقات الرجال والسيدات هو نفسه تقريبًا ولا يوجد به سوى القليل من الاختلافات. يتم تضمين سباق 3000 متر سيدات في أولمبياد بكين لأول مرة.

اختصار الاتحاد الدولي (IAAF). حاليًا، لا توجد دولة تقريبًا ليست عضوًا في اتحاد ألعاب القوى ولا تتبع قواعده.

الآداب الرياضية

المسار الخارجي القياسي هو مسار على شكل ملعب يبلغ طوله 400 متر ويحتوي على 8 مسارات على الأقل. ويبلغ عرض كل سطر حوالي 1.22 متر.

تم تصميم الحلبات الداخلية بشكل مشابه تمامًا للحلبات الخارجية، إلا أن طولها 200 متر فقط وتحتوي على حوالي 4 إلى 8 مسارات بعرض يتراوح من 0.90 إلى 1.10 متر. ترتبط خطوط هذه المسارات الداخلية للتعويض عن نصف قطر الدوران الأصغر.

بدلة رياضية

إذا أردنا أن نذكر ملابس الجري، فيجب أن أقول إن الأحذية ذات الكعب العالي يستخدمها كل من النساء والرجال. في العديد من البلدان، يتم قبول ارتداء هذا اللباس باعتباره لباسًا غير رسمي في الأماكن العامة، بينما في إيران يتم استخدامه فقط كغطاء في مساحة خاصة أو رياضية.

قواعد ألعاب القوى

لمسابقات ألعاب القوى العديد من القواعد واللوائح، نذكر بعضها أدناه.

وبحسب إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى فإن هذه الرياضة تشمل التخصصات التالية:

  1. تتبع وتمحص
  2. يساعد
  3. الأحداث الميدانية
  4. تشغيل الطريق
  5. مشي سريع
  6. يعبر دولة ركض
  7. وهي الجبال

كل هذه الأشكال فردية باستثناء سباقات التتابع.

جميع أنواع ألعاب القوى

يمكن تصنيف ألعاب القوى إلى خمس فئات:

  1. يتقن
  2. الكبار
  3. تحت 23 سنة
  4. مبتدئ
  5. شباب

وفي الفئة العمرية لمستر ألعاب القوى هناك فئات عمرية 5 سنوات لـ 35 سنة فما فوق. في أيدي البالغين لا يوجد حد عمري؛ لكن الشباب الذين يشاركون في فعاليات التحمل سيكون حضورهم محدودًا. الفئة أقل من 23 عامًا مخصصة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 23 عامًا. فئة الناشئين مخصصة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا وفئة الشباب للرياضيين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

خاصية رياضية

يتحكم في وزن الجسم

يعد الجري من أكثر التمارين فعالية في حرق السعرات الحرارية. بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى جسمك المثالي بسرعة كبيرة.

بناء العضلات والعظام

للجري تأثير كبير على زيادة كثافة العظام والعضلات.

تأثيرات على القلب والأوعية الدموية والدم

وبالجري يصبح نبض القلب منتظما وينخفض ​​ضغط الدم. كما أن الجري يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من احتمالية حدوث جلطات الدم في الأوردة والنوبات القلبية.

تقليل التوتر

الجري يقلل من التوتر ويقلل من مشاعر الغضب وعدم الرضا؛ الجري لفترة طويلة يجعلك تنسى همومك وتصبح أكثر استرخاءً. كما أن الجري يعزز الإيجابية والأخلاق الحميدة.

رفع الثقة بالنفس

يتمتع الأشخاص الذين يركضون بثقة أعلى بالنفس. ومن خلال فقدان الوزن وزيادة كتلة العضلات والتمتع بصحة أفضل، تزداد الثقة بالنفس أيضًا.

إبطاء عملية الشيخوخة

الجري يزيد من قوة عضلات وعظام الجسم. وبهذه الطريقة يصبح الجسم أكثر مقاومة للأمراض وتظهر علامات الشيخوخة لاحقاً.

زيادة قوة الإرادة

الجري باستمرار ليس بالأمر السهل. ولهذا السبب، يتخلى العديد من الأشخاص عن هذه العادة بعد ممارسة رياضة الجري لفترة من الوقت. ومع استمرارك في الجري والتغلب على الكسل، ستزداد إرادتك.

زيادة مناعة الجسم

الجري يزيد من كمية خلايا الدم البيضاء. كما أن رياضة الجري تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والسكري وهشاشة العظام وغيرها.

زيادة التنسيق بين أعضاء الجسم

على الرغم من أن الجري هو تمرين بسيط، إلا أنه يزيد من التنسيق بين أجزاء الجسم. خاصة إذا تم هذا الجري في حقل به عوائق صغيرة.

نوم أفضل

الجري يزيد من جودة النوم؛ لأنه بعد الجري يتعب الجسم ويمكنك النوم العميق. عادة ما ينام العدائون بشكل أسرع وينامون بعمق أكثر من الأشخاص العاديين.

ابطال العاب القوى

  • يوسين بولت
  • ديفيد روديشا
  • نوح ناجيني
  • جوشوا التملق
  • هشام الگروج
  • سليب فين نيكيرك
  • حسن تفتيان
  • محمد حسين ابارغي
  • سجاد هاشمي اهانجاري
  • سجاد مرادي

إغلاق