تاريخ قيادة السيارات علي مدار الأعوام

تاريخ قيادة السيارات علي مدار الأعوام

تاريخ قيادة السيارات

تعتبر سباقات السيارات من أكثر الرياضات التنافسية إثارة وجاذبية؛ إذا أردنا الرجوع إلى تاريخ سباقات السيارات، فلا بد لي من القول أنه في بداية الاختراع لم تكن السيارات تمتلك الكثير من السرعة والقوة، لذلك بالنسبة للمنافسة، تم الاهتمام بالمسافة التي تقطعها السيارة أكثر من سرعتها .

لكن اليوم يتم استخدام أسرع وأقوى السيارات في سباقات اليوم، وتركز المنافسة أكثر على من يمكنه قطع المسافة المحددة أولاً.

أُقيم أول سباق رسمي للسيارات عام 1894؛ تم تصميم هذا السباق خصيصًا لاختبار موثوقية السيارات المشاركة في السباق. بالطبع، قبل هذا السباق كانت هناك مسابقات غير رسمية يعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر، لكن تلك المسابقات لم تكن رسمية وكان السائقون فقط هم الذين يجتمعون لإظهار مهاراتهم في القيادة.

لذلك كان أول حدث رسمي لسباقات السيارات هو سباق التحمل الذي يبلغ طوله 50 ميلاً من باريس إلى روان في فرنسا والذي وضع المعايير لسباقات السيارات.

قد لا تصدق ذلك؛ لكن متوسط ​​سرعة سيارات السائقين في هذا السباق كان يزيد قليلاً عن 10 أميال في الساعة! ومن الواضح أن هذه السرعة لا تتوافق مع معايير اليوم على الإطلاق، لكنها على أية حال كانت بداية هذه الرياضة. وسرعان ما أصبحت المسافات الأطول والسرعات الأعلى تعتبر المعيارين الرئيسيين لهذه المسابقات. وبطبيعة الحال، في هذه المسابقة تم تقديم السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي رسميًا لأول مرة، وحدث تغيير كبير في تاريخ سباقات السيارات.

أطلق الأمير ألبرت الأول أمير موناكو المسيرة عام 1911 في موناكو، وهي دولة صغيرة تقع في جنوب شرق فرنسا. يمكن اعتبار الغرض من هذا العمل إظهار الابتكار وقوة سيارات السباق.

بدأ المشاركون الأوائل في هذه المسابقة من 11 نقطة في أوروبا ووصلوا إلى النهائي في مونتي كارلو. وكان الفائز الأول هو الفرنسي هنري روجييه، الذي حقق النجاح اعتماداً على أناقة سيارته. ولكن الآن يتم تحديد الفائز بناءً على الوقت المحدد في مراحل مختلفة.

يعود تنظيم سباقات السيارات في إيران إلى أوائل الثلاثينيات الهجرية. في تلك السنوات، قام الأجانب الذين يعيشون في إيران، بالتعاون مع العديد من المتحمسين الإيرانيين، بتأسيس هذه الرياضة. في البداية، وبسبب عدم وجود مسار خاص، أقيمت المنافسات في كوي كين، مطار قلعة مارغي، موقف السيارات الخاص بالمعرض الدولي وأيضا حول ملعب آزادي، والذي كان يعاني بالطبع من مشاكل من حيث الاحترافية والامتثال المعايير الدولية. وبعد الثورة الإسلامية توقفت المنافسات في هذا المجال، لكن في عام 1369هـ وبعد انقطاع دام 10 سنوات عن تنظيم سباقات السيارات في البلاد، تم تشكيل اتحاد سباقات السيارات بجهود عدد من أبطال العالم السابقين. الدولة في هذا المجال إلى جانب اتحاد الدراجات النارية، ومنذ ذلك العام بدأ العمل تحت اسم اتحاد الدراجات النارية وسباق السيارات. في عام 1373 وبعد الجهود المتواصلة لمسؤولي الاتحاد، تم بناء مضمار خاص لسباق السيارات في ملعب آزادي الرياضي، ومن عام 1374 أصبح هذا الاتحاد رسميًا عضوًا في الاتحاد. كان إنشاء مضمار خاص لسباق السيارات في ملعب آزادي بمثابة تغيير كبير في ميدان سباقات السيارات الدولي الشهير الذي ينظمه الاتحاد الدولي للسيارات في بلدنا، لأنه قبل ذلك، كان المهتمون بهذا المجال المثير يواجهون العديد من المشاكل في ممارسة وإقامة المسابقات، ولكن الخاص مسار مجمع آزادي جعل من الممكن لعشاق السيارات أن يجتمعوا ويعملوا في هذا المجال بخيال مريح. حاليًا، تقام سباقات السيارات في إيران بأربعة أشكال: السرعة (السباق)، والرالي، والدوامة (التعرج)، وتسلق التلال، والتتابع. لكي تتمكن من المشاركة في سباقات السيارات، عليك أولاً أن تكون عضواً في نوادي سباقات الدراجات النارية والسيارات والمشاركة في فصولها؛ كما ينشر الاتحاد الإيراني للدراجات النارية وسباق السيارات قائمة بقواعد سباقات السيارات كل عام، والتي يجب عليك اتباعها للمشاركة في مسابقات هذا الاتحاد.

 

آداب السيارة

إن آداب قيادة سيارة السباق تختلف تماماً عن قيادة سيارة المدينة؛ لكن النقطة المهمة هي أن سائقي كل فئة يجب أن يكونوا مهذبين ويقظين.

الوعي في القيادة مهم جداً؛ لأنه في حالة عدم اليقظة، سوف تتعرض حياة السائق والركاب الآخرين للخطر وستتعرض السيارة لأضرار لا يمكن إصلاحها.

 

ملابس السباق

في الوقت الحاضر، يتم استخدام ملابس السباركو في سباقات السيارات؛ ملابس مقاومة للحريق وخفيفة الوزن وألياف صناعية يتم اختبارها حرارياً في المعمل. والاختبار هو وضع نار على مسافة 3 سم ودرجة حرارة 300 إلى 400 درجة مئوية أمام الملابس، فإذا كانت الملابس قادرة على مقاومة الاحتراق لمدة 10 ثواني، فيمكن استخدامها من قبل السائقين.
يجب أن تحتوي ملابس السائقين على أصفاد مرنة ووسادات للمعصم والركبة مكونة من طبقتين إلى أربع طبقات من نومكس. تمر هذه الملابس بخمسة عشر مرحلة غسيل وتجفيف قبل إخضاعها للاختبار النهائي. ثم يتم تعريضها لحرارة تتراوح بين 600 إلى 800 درجة مئوية؛ يجب ألا تصل درجة حرارة السطح الداخلي للملابس إلى 41 درجة في أقل من أربعة عشر ثانية.

كما يجب أن يكون سحاب الملابس وخيطه مقاومًا للحرارة ولا يذوب؛ كذلك، لا تقرب الحرارة من جلد السائق. جميع الأشياء التي يتم رقعها على الملابس، مثل شعارات الشركة الراعية، يجب أن تكون مقاومة للحرارة؛ على الرغم من أن معظمها في الوقت الحاضر مطبوع على القمصان.

كما يجب أن تحتوي الملابس على حاملين على الكتفين. يجب أن تكون هذه الأشرطة قادرة على تحمل وزن السائق والمقعد بحيث يمكن إزالتها كجسم واحد في حالة وقوع حادث؛ وذلك لتقليل الإصابات في الحوادث.

كما أن قفازات السائقين مقاومة للحريق ورقيقة للتحكم في عجلة القيادة وحاسة اللمس بشكل جيد. كما أن أحذية السائقين مصنوعة من الجلد الناعم الممتص للصدمات في منطقة الكاحل. كما هو الحال مع غطاء الكاحل، يتم أيضًا صنع الطبقة الموجودة أسفل القدم بنفس الطريقة؛ ولكن أرق. للحفاظ على اتصال دقيق وسهل للقدم مع دواسات السيارة. تحت الملابس الرئيسية يتم ارتداء ملابس داخلية مقاومة للحريق وتحت القبعة الرئيسية يتم ارتداء قبعة مقاومة للحريق والصدمات.

 

قواعد القيادة

36 قاعدة عامة في مجموعة سباقات السيارات القياسية

  1. يحظر تغيير الإطار الرئيسي للسيارة.
  2. يجب أن تفتح جميع أبواب السيارة وتغلق بسهولة.
  3. يحظر استخدام أي نوع من أنظمة الشاحن الفائق مثل الشاحن التوربيني والشاحن الفائق وما إلى ذلك.
  4. يمنع استخدام أي نوع من الغازات المولدة للطاقة مثل NOS وغيرها.
  5. يمنع استخدام أي نوع من الأجزاء المتناقضة وأي تغيير في الأجزاء الداخلية للمحرك.
  6. يحظر إجراء أي تعديل على أسلاك السيارة مثل فصل المولد أو تركيب أي جزء يتصل خارجيًا بالأسلاك أو أي جزء آخر يغير تشغيل وحدة التحكم الإلكترونية.
  7. يحظر أي تعديل على الأجهزة.
  8. يحظر إجراء أي نوع من التغييرات في نظام الوقود مثل صمام الغاز، أو إبرة الحاقن، أو مضخة الوقود، أو حاجز الوقود، وما إلى ذلك. كما يجب أن تكون مواصفات جميعها متوافقة مع نظام الحاقن الخاص بنفس السيارة.
  9. تغيير الضغط في السكك الحديدية الوقود دون عوائق.
  10. أي تغييرات على برنامج ECU دون عوائق.
  11. يحظر إجراء أي تغييرات واستخدام أي نوع من الأجزاء غير المتناسقة في رأس الأسطوانة.
  12. يحظر أي نوع من التغييرات في قنوات رأس الأسطوانة وغرفة الاحتراق.
  13. يحظر أي نوع من التغييرات في مشعب المدخل والمخرج بأي شكل من الأشكال.
  14. إذا كان رأس الأسطوانة أو كتلة الأسطوانة على الأرض، فيجب استخدام حشية أكثر سمكًا. (المعيار هو رأس الأسطوانة وكتلة الأسطوانة وحشية رأس الأسطوانة)
  15. أي نوع من التغييرات في نظام العادم بعد الاتصال الأول (مشعب الخروج) يكون دون عوائق.
  16. يحظر إجراء أي تغييرات في نظام الإشعال تتعارض مع معايير الإنتاج لنفس السيارة (باستثناء شمعات الإشعال والأسلاك).
  17. يحظر إجراء أي تغييرات في وزن وأبعاد دولاب الموازنة.
  18. يحظر استخدام أي LSD أو القفل التفاضلي.
  19. أي تغييرات في التقسيم تكون دون عوائق، بشرط عدم تغيير أبعاد المسافة المحورية والمسار (المسار).
  20. يمنع استخدام أي نوع من الجنوط والإطارات خلافاً لإنتاج المصنع وأي نوع من أنواع الخواتم الرياضية.
  21. يُسمح بالإطارات التي يبلغ عدد تآكل مداسها 200 وما فوق. ويجب أن يكون هذا الرقم قابلاً للقراءة بوضوح على الإطار.
  22. يُسمح باستخدام أي نوع من الوسائد والزيت وأقراص الفرامل دون عوائق، بشرط أن يكون حجم أقراص الفرامل مطابقًا لمعايير إنتاج السيارة.
  23. يمنع إجراء أي نوع من التغييرات في نظام الفرامل مثل الداعم ومضخة الفرامل وأسطوانة الفرامل وكأس العجلة الخلفية.
  24. يمنع إجراء أي تغييرات في الأجزاء الخارجية للمحرك التي تكون مرئية للعين.
  25. يعد تركيب جهاز تهوية قياسي مع فلتر هواء أمرًا إلزاميًا.
  26. يمنع استبدال أجزاء جسم السيارة بأجزاء من الألياف الزجاجية.
  27. يجب تركيب جميع معدات السيارة في مكانها وفقًا لمعايير الشركة المصنعة ويجب أن تعمل بشكل صحيح.
  28. من الضروري إحضار بدلة السباق والخوذة.
  29. تركيب مقاعد السباق (الثابتة) وأحزمة السباق بما لا يقل عن 5 نقاط إلزامي.
  30. يجب أن تعمل أضواء الفرامل بشكل صحيح.
  31. يمنع دخول السيارات ذات الهياكل المعيبة أو العرضية أو المشوهة أو ذات الزجاج والأضواء المكسورة.
  32. يحظر أي لحام في الحافات.
  33. يجب أن تعمل أنظمة التشغيل والمساحات والفرامل والعتاد العكسي بشكل سليم.
  34. يجب أن تحتوي السيارة على مرآة داخلية واحدة ومرآتين على الجانب الأيسر والأيمن من الغرفة. يجب أن يكون لهذه المرايا الوظيفة الصحيحة.
  35. تتم جميع عمليات الوزن بعد السباق والتوقيت.
  36. يجب وزن جميع السيارات، حتى تلك التي انسحبت من السباق بسبب أعطال فنية.

 

19 من القانون العام لمجموعة سباقات السيارات الحرة

  • يجب أن يكون المحرك وجسم السيارة من نفس العائلة، ويجب أن يكون هيكل المحرك من صنع مصنع هياكل السيارة.
  • يحظر تغيير الإطار الرئيسي للسيارة.
  • يُسمح فقط بالمركبات ذات الدفع الواحد.
  • السيارة لها سقف والسقف فقط بحالة قماش السيارة.
  • يجب أن يفتح الجزء الأمامي من السيارة ويغلق بسهولة.
  • يُسمح فقط بمحرك مكبس رباعي الأشواط.
  • يمنع استخدام أي نوع من أنظمة الشحن الفائق مثل الشاحن التوربيني والشاحن الفائق وما إلى ذلك.
  • يمنع استخدام أي نوع من الغازات المولدة للطاقة مثل NOS وغيرها.
  • يمنع تركيب وسيط بين المحرك وعلبة التروس وتغيير نمط البراغي الخاص بهما.
  1. يجب أن تعمل أضواء الفرامل بشكل صحيح.
  2. يمنع دخول السيارات ذات الهياكل المعيبة أو العرضية أو المشوهة أو ذات الزجاج والأضواء المكسورة.
  3. الحافات والإطارات غير بارزة من الجسم ومغطاة بجسم مقاوم.
  4. يحظر أي لحام في الحافات.
  5. يجب أن تحتوي السيارة على مرآة داخلية ومرآتين على الجانب الأيسر والأيمن من الغرفة ويجب أن تعمل هذه المرايا بشكل سليم.
  6. يجب أن تعمل أنظمة التشغيل والمساحات والفرامل والعتاد العكسي بشكل سليم.
  7. تتم جميع عمليات الوزن بعد السباق والتوقيت.
  8. يجب وزن جميع السيارات، حتى تلك التي يتم سحبها من السباق بسبب عيوب فنية.
  9. الحد الأدنى للوزن المسموح به عند المغادرة هو 990 كجم.
  10. يُسمح فقط بالإطارات الملساء أو شبه الملساء.

جميع أنواع سباقات السيارات

بشكل عام، تنقسم سباقات السيارات إلى قسمين من المسابقات داخل المضمار وخارجه؛ تقام السباقات داخل المضمار بعدد معين من اللفات بجدول زمني محدد سلفا، وغالبا ما تجرى السباقات خارج المضمار تحت نفس الظروف ولكن على مسارات طبيعية أو صناعية، والتي يمكن أن تتراوح من شوارع المدينة العادية إلى المسارات الصعبة في مناطق الغابات أو تكون صحراوية وجبلية.

وفي إيران تقام مسابقات هذه الرياضة في هذه الفروع:

  • الفورمولا 1 (F1): هو أحد أشهر وأشهر سباقات السيارات في العالم. تقام هذه السباقات بسرعات عالية وسيارات متخصصة للغاية.
  • الرالي: تقام سباقات الرالي لمسافات طويلة على مسارات متعددة ومختلفة. يجب على السائقين القيادة في مجموعة متنوعة من الظروف، بما في ذلك الطرق والأوساخ والظروف الجوية.
  • رالي كروس: تقام هذه المسابقات قصيرة المدى على مسارات خاصة. تشمل السباقات فئات مختلفة بما في ذلك سباقات السرعة.
  • لومان 24 ساعة: وفي هذه السباقات تتسابق السيارات بشكل متواصل لمدة 24 ساعة. تتمتع هذه المسابقة بشهرة كبيرة وتعد من أهم مسابقات طول العمر.
  • الدراجة النارية: في هذه الفئة من المسابقات تقام مسابقات الدراجات النارية بشكل فردي أو في مجموعات.
  • الانجراف: هذا النوع من المنافسة المتخصصة يؤكد على القدرة الفنية وتصميم السيارة. يحاول السائقون قيادة سياراتهم على مسارات منحنية بسرعة عالية.
  • سباق إطارات الجرارات: في هذه المنافسة الرياضية، يتسابق سائقو الجرارات بإطارات ضخمة.
  • سباق السيارات الكلاسيكية (Vintage Car Racing): تتنافس في هذا السباق السيارات الكلاسيكية والعتيقة التي لها تاريخ تاريخي.
  • مسابقات الأوتوكروس: تختبر هذه المسابقات مهارات القيادة على طرق قصيرة ومتنوعة.
  • سباقات اللوحة البيضاء (الهجوم الزمني): في هذه السباقات يكون الهدف هو الوصول إلى أسرع وقت على مسار معين.

 

مميزات لعبة سباق السيارات

إذا أردنا أن نذكر خصائص هذه الرياضة، فلا بد أن أقول إن سباق السيارات من أفضل الطرق لإطلاق الإثارة؛ وقد تمكنت هذه الرياضة المثيرة بقواعدها الفريدة من زيادة الأدرينالين لدى لاعبي السيارات إلى حد كبير والترفيه عنهم.

إغلاق